fbpx

مشروع كويت بلا ادمان

 نسأل الله أن يشفيك من هذا الداء العضال ، وأن يوفقك لتوبة صادقة تنجيك من عذاب الدنيا والآخرة .. ونوصيك بالدعاء الخالص ، واللجوء إلى المولى سبحانه وتعالى  والاستعانة به لتجاوز المحنة والبلاء ، فهو المعين .. وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .. ويفرج الهم وينفس الكرب ويغيث الملهوف .. ولا تيأس ولا تقنط من رحمة الله التي وسعت كل شيء .. وتغفر كل ذنب .. وتمحو كل سيئة .. وتقيل كل عثرة ..

قال تعالى : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) الزمر: 53

والله يحب التوابين ويحب المتطهرين .. فكن منهم ، واستجب لهذا النداء .. وبادر بالتوبة النصوح ، وتذكر مصير مئات المدمنين الذين واراهم التراب وهم مصرون على المعصية .. وما ينتظرهم من حساب عسير .. وأحمد الله أن مد في عمرك واتخذت قرار الخلاص قبل فوات الأوان .. وإذا ضاقت بك الدنيا ، فلا تقل: يا رب إن الهم كبير ، ولكن قل : يا هم .. إن الرب كبير .

نسأل الله أن يعين أهلك على تخطي المصيبة بحكمة وروية .. دون إفراط ولا تفريط ، و لا تهويل ولا تهوين  في تقدير حجم المشكلة ليتم اتخاذ القرار المناسب الذي يحفظ المدمن وأسرته من عواقب المخدرات  القاتلة .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،،

قال تعالى  : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } البقرة (195)  ،

وقال تعالى : { وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }النساء ( 29 )

ويقول النبي  صلى الله عليه وسلم :{ لا ضرر ولا ضرار }   صححه الألباني  .

تمهيد :

خلق الله تعالى الإنسان ، وكرمه بالمواهب والعقل ، وأمره أن يسخر ما منحه في طاعة الله ، وبما يعود عليه بالنفع ، وعلى مجتمعه بالخير والإصلاح ، ولكن الإنسان بانحرافه عن شرع الله تعالى – جلب لنفسه الدمار والهلاك والخسران والأسقام  ، ومن أبرز أمراض هذا العصر :  مرض إدمان المخدرات على اختلاف أنواعها ومسمياتها ، فجميعها سموم تفتك في عقل الإنسان ، وتعطل قواه وملكاته ، وتجعله لا يقدر على أداء أي واجب ، فضلاً عما ينشأ عنها من انحراف في الخلق ، وتفريط في العرض ، وهدر للأموال  .

والله تعالى قد حرم ” كل مسكر ، وحرم كل مقترٍّ ” حفاظاً على الإنسان وكرامته ، ولكن أعداء الإنسانية روجوا هذه السموم ونشروها ، حتى أصبحت مقاومتها شاقة وعسيرة ومهما بذل في سبيل محاربتها فستبقي الفائدة قليلة ، ما لم يتجه المصلحون إلى التربية الإسلامية ، والخلقية في وسائل الإعلام ومناهج التعليم ، ورعاية الأسرة ، فإن الخوف من الله تعالى والعقيدة الصحيحة هما الحصن الذي يحفظ ويحمي من كل سوء ، وبعد ،،، فإن الإدمان على المخدرات كارثة إذا حلت بأسرة دب فيها الذعر والهلع، وانتابها الخوف والقلق والاضطراب لمصير إبنها المدمن ، ومستقبل  البيت بأكمله .. آهات وتساؤلات كثيرة ومحيرة تراود الأبوين آناء الليل وأطراف النهار .

كيف نواجه الطامة الكبرى التي حلت بنا ؟ كيف نتعامل مع المصيبة ومع  هذا الداء والوباء قبل أن يستفحل وينتشر كالعدوى فيصيب بقية أفراد الأسرة ؟

هل نكتم الخبر خوف الفضيحة والعار ؟ ألا يؤدي ذلك لمزيد من الدمار ؟ أم نتدارك الأمر قبل فوات الأوان ؟ ماذا نفعل لوقف النزيف ؟ هل نبلغ عنه الجهات الأمنية ؟ .. ألا يؤدي ذلك لغضب ابننا المدمن الذي سيناصبنا العداء ويتوعدنا بالويل والثبور ؟ وهل من علاج لهذا البلاء ؟ .. تساؤلات عديدة ، وانطلاقا من حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فقد كانت فكرة مشروعنا الوطني ( كويت بلا إدمان ) للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة ، والرد على الاستفسارات المتعلقة بها ، وبيان الإجراءات والخطوات التي ينبغي على أسرة المدمن إتباعها لاحتواء الأزمة قبل أن تشيع الفاحشة في أركان البيت كالنار في الهشيم .

مبررات المشروع

الحفاظ على النشء والشباب الذين هم ثروة هذا الوطن وقوام المجتمع من الوقوع في براثن الإدمان ، ومعالجة من وقع منهم ضحية هذا الداء العضال .

موقع المشروع: دولة الكويت ( جميع محافظات ومناطق الكويت )

طرق تمويل المشروع : من حساب المبرة

مراحل التنفيذ

نقوم بتنفيذ المشروع على عدة مراحل  :

  1. تأجير بعض مرافق وزارة التربية ( ملاعب خارجية مزروعة ) لإقامة الأنشطة الرياضية وتفريغ طاقة الشباب بشكل إيجابي .
  2. إقامة البرنامج الديني للمحافظة على الصحة العامة والقضاء على الإدمان ( مرفق نسخة من البرنامج )  .
  3. إقامة البرنامج التربوي للمحافظة الصحة العامة والقضاء على الإدمان ( مرفق نسخة من البرنامج ) .

أهداف المشروع:

  1. الحفاظ على الشباب الذين هم ثروة هذا البلد وأمل المستقبل .
  2. إبدال العادات السيئة كالتدخين والإدمان بممارسة الرياضة
  3. تحقيق حالة من الامتناع عن تناول المخدرات وإيجاد طريقة للحياة أكثر قبولاً .
  4. تحقيق الاستقرار النفسي لمدمن المخدرات بهدف تسهيل التأهيل وإعادة الاندماج الاجتماعي .
  5. تحقيق انخفاض عام في استعمال المخدرات والأنشطة غير المشروعة .
مكان المشروع مدة المشروع الحالات المستفيدة عدد المستفيدين قيمة المشروع
دولة الكويت غير محددة دولة الكويت المجتمع الكويتي 6000 د . ك

القائمة